TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تقيِّم أصول أوراسكوم للتنمية بالجونة بـ820 مليون دولار

شركة أبحاث تقيِّم أصول أوراسكوم للتنمية بالجونة بـ820 مليون دولار
أوراسكوم للتنمية مصر

القاهرة - مباشر: حددت بلتون للأبحاث القيمة العادلة لسهم أوراسكوم للتنمية مصر عند 12.5 جنيه، مقابل السعر السوقي البالغ 4.38 جنيه، مع توصية بالشراء.

وأوضحت بلتون في مذكرة بحثية صادرة اليوم الثلاثاء، أن تقييم أصول الشركة في الجونة بقيمة 0.82 مليار دولار (14.7 مليار جنيه) (محفظة الأراضي غير المطورة حالياً للشركة في الجونة 10.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى 4.1 مليار جنيه لقطاع فنادق الجونة) مقابل تقييم المقيم العقاري CBRE البالغ 2.1 مليار دولار.

وقالت أوراسكوم أمس إن شركة CBRE أحد أشهر مقييمي العقارات الدولية، قيّم بعض أصول الشركة بالجونة بقيمة 2.1 مليار دولار بأكثر 42 مرة من القيمة الدفترية.

وأشارت المذكرة إلى ان المقييم العقاري CBRE قيم الحصيلة الفعلية لأوراسكوم للتنمية مصر في محفظة فنادق الجونة عند 291 مليون دولار، ما يعادل 5.2 مليار جنيه، وبارتفاع 27% عن قيمتنا العادلة لفنادق الجونة عند 4.1 مليار جنيه (تمثل فنادق الجونة 80% من قيمتنا العادلة لقطاع الفنادق لدى أوراسكوم للتنمية مصر).

وأضافت بلتون أنها ترى أن تقرير التقييم إيجابي من حيث تقديم آراء خبراء عن تسعير وتقييم العقارات القيمة الخاصة بشركة أوراسكوم للتنمية مصر، مشيرة إلى أن تقيميها لأصول الشركة متحفظ وقابل للمراجعات المستقبلية في حالة استمرار الشركة في تطوير أراضيها في الجونة وفي مقاصد أخرى.

ووفقاً للشركة حدد المقيم القيمة العادلة للفنادق المملوكة للشركة في الجونة بنحو 303.6 مليون دولار بما يعادل 5.4 مليار جنيه، وذلك باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة.

وبحسب البيان، تبلغ مساحة الأراضي المتبقية والمتاحة للتنمية 22.9 مليون متر مربع من إجمالي مساحة مستحوذ عليها بنحو 36.65 مليون متر منذ تأسيس الشركة في 1996.

وأشارت الشركة إلى أن القيمة العادلة للفنادق أقل 87% من القيمة السوقية التقديرية البالغة 39.3 مليون دولار في 30 يونيو 2018.

وأرجعت الشركة تعيين المقيم العقاري لأن الأصول المثبتة بالقوائم المالية تعود للتكلفة التاريخية، موضحة ان التكلفة الدفترية للفنادق والأراضي في تاريخ التقييم تبلغ 39.3 مليون دولار و10.7 مليون دولار على التوالي.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية، في وقت سابق، إن أوراسكوم للتنمية مصر تقدمت بإيداع نموذج إفصاح زيادة رأس المال المصدر من 1.108 مليار جنيه إلى 1.13 مليار جنيه لتمويل نظام الاثابة.

وسجلت الشركة صافي ربح بلغ 184.61 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 176.29 مليون جنيه أرباح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويبلغ رأسمال الشركة 1.10 مليار جنيه، موزعاً على 1.10 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ترشيحات:

الرقابة المالية تُقر نشر إفصاح أوراسكوم للتنمية لزيادة رأس المال

أوراسكوم للتنمية تربح 185 مليون جنيه خلال النصف الأول

شركة أبحاث تحدد القيمة العادلة لأوراسكوم للتنمية عند 10 جنيهات